زوار برامج ويب

اقدم لكم

شرح كيفية

القيام بتوضيح الصور المحببة

فى برنامج الفوتوشوب



فى الوقت الذى يعتبر فيه Amount و Radius من الخيارات المتميزة التى تساعدك بشكل جيد يجب الحرص عند استخدام خيار Threshold . على الرغم من أن هذا الخيار يمكنك من الفصل بين البكسلات التى ترغب فى توضيحها و البكسلات التى ترغب فى تركها دون تغيير , فإنه قد يتسبب فى الانتقال المفاجئ بين البكسلات التى تم توضيحها و التى لم يتم توضيحها .


تأمل الصورة التالية , مثلها مثل صور عديدة عتيقة , تعتبر هذه الصورة أنعم من الصور التى نشاهدها هذه الأيام . ولكن إذا تم تطبيق فلتر Unsharp Mask كما تم فى المثال الثانى من الشكل ينتج عن ذلك ظهور حبوب فى كل تفاصيل الصورة تقريباً . و الحل الذى يقدمه الفوتوشوب هو رفع قيمة Threshold و لكن قد ينتج عن ذلك الحل حبوب بارزة كما هو موضح فى الصورة اليمنى . فكل ما قام به الفوتوشوب هو استبدال نوع من الحبوب بنوع آخر .





- تدريب :

- إنشاء و استخدام قناع خاص بالحواف :

1- قم بنسخ إحدى طبقات اللون . افتح لوحة Channel و انقر على إحدى طبقات اللون واسحبها إلى الأيقونة التى تظهر على شكل صفحة صغيرة . و بما أن الصورة القديمة صورة ذات تدرج رمادى , قم بنسخ طبقة واحدة .







2- اختر Filter=>Stylize=>Find Edges . يتتبع فلتر Find Edges تلقائياً الحواف الخاصة بالصورة باستخدام خطوط خارجية سميكة تصلح بشكل مثالى لإنشاء قناع خاص الحواف.






3- اضغط على Ctrl+I . أو اختر Image=>Adjustments=>Invert . و ينتج عن Find Edges خكوك سوداء على خلفية بيضاء ولكن كى تقوم بتحديد الحواف , يستلزم ذلك خطوط بيضاء على خلفية سوداء . و هكذا يقوم أمر Invert بعكس الألوان الفاتحة والداكنة فى القناع .





4- قم باختيار Filter=>Other=>Maximum . الخطوة التالية مطلوب فيها زيادة سمك الحواف و يقوم فلتر Maximum بتوسيع المناطق البيضاء فى الصورة , فيؤدى بذلك داخل القناع الوظيفة نفسها التى يقوم بها أمر Select=>Modify=>Expand عند تحرير الخط الخارجى المحيط بأى تحديد . أدخل قيمة Radius (فى هذا المثال 4 بكسل ) ثم اضغط على Enter .





5- قم باختيار Filter=>Noise=>Median . لكى تجعل الحواف سميكة اختر فلتر Madian وقم بإدخال القيمة نفسها التى تم إدخالها لـ Radius فى الخطوة السابقة ثم اضغط على
Enter






6- قم باختيار Filter => Blur=> Gaussian Blur . لسوء الحظ ينتج عن استخدام فلترMaximum مجموعة من المربعات الصغيرة التى لا تفيد الموقف الذى نتعامل معه . فيمكنك دمج المربعات فى خط مترابط عن طريق اختيار أمر Gaussian Blur و ضبط قيمة Radius على القيمة نفسها فى الخطوات السابقة ثم اضغط Enter .






7- ارجع إلى العرض القياسي المركب . فى الصور الملونة بالضغط على Ctrl إلى جانب علامة التلدة (~) . فى الصور ذات التدرج الرمادى اضغط على Ctrl+I .






8- حول القناع إلى خط خارجى محيط بالتحديد . قم بالضغط على Ctrl مع النقر على اسم القناع فى لوحة Channel . يقوم البرنامج بتحديد الحواف المهمة فى الصورة دون تحديد الحبوب .






9- اختر Filter => Sharpen=> Unsherp Mask . فى هذا المثال تم تطبيق أعلى قيمة لـAmount مسموح بها و هى 500% وتم ضبط قيمة Radius على 2 و Treshold على 0 .