كوكا كولا تعرض صندوق وصفتها السرية

واشنطن (أ ف ب) - عرضت شركة “كوكا كولا” للمرة الأولى في تاريخها الصندوق الذي يحتوي على وصفتها السرية بعد سحبه من خزنة مصرف حفظ فيها لمدة 86 عاما.

وعرض الصندوق في متحف مدينة آتلانتا، لكن الزوار سيتمكنون من مشاهدة الصندوق المصنوع من حديد رمادي اللون، بدون الوصفة التي يبلغ عمرها 125 عاماً.

وأصبح الصندوق الذي لم يغادر مصرف “صن ترست بنك” بوسط أتلانتا منذ عام 1925 إحدى قطع متحف “ذي وورلد أوف كوكا كولا” (عالم كوكا كولا) بولاية جورجيا، حيث يقع مقر الشركة. وقال بيان للمدير العام التنفيذي للشركة موهتار كنت “إنه يوم مميز في تاريخ الشركة يكلل ذكرى تأسيسها منذ 125 عاما”.

وأضاف فيل موني مدير أرشيف الشركة أن “الشركة لم تدخر وسعاً لتحمي وصفة كوكا كولا السرية. وبعرضها الآن في متحف ذي ووولد أوف كوكا كولا، فإننا نشرك العالم أجمع معنا في مشاهدة إرث تاريخي”.

ومنذ أن اخترع الصيدلاني جون بمبرتن وصفة كوكا كولا عام 1886، ظلت الوصفة غير المكتوبة سرية ولم يطلع عليها إلا عدد محدود من الأشخاص.

ولكن في عام 1919 وللحصول على قرض مصرفي، طلب صاحب الشركة في تلك الفترة إرنست وودروف تدوين الوصفة على ورقة وإيداعها في مصرف بمدينة نيويورك. وفي عام 1925 الذي سددت خلاله الشركة القرض، استعاد إرنست وودروف الوصفة المكتوبة وأودعها في مصرف في أتلانتا حيث ظلت هناك حتى يومنا هذا. ويصل رقم أعمال كوكا كولا سنوياً إلى 15 مليار دولار.

وتؤكد الشركة أنها تبيع 1,7 مليار زجاجة في اليوم في أكثر من 200 دولة وأنها توظف أكثر من 700 ألف شخص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق